تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO

تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO  ،اضافة مدونة بلوجر لمحركات البحث ، كيف ترفع ترتيب موقعك فى محركات البحث، ارشفة مدونة بلوجر فى جوجل، كيف تكتب مقال متوافق مع السيو.

كل هذه الاسئله وغيرها الكثير يتم طرحها من قبل أصحاب المواقع سواء كان موقع مبتدىء تم انشاؤه على بلوجر أو ووردبرس أو خلافه ولاشك أن اولى الخطوات قبل البدء فى التدوين هى تهيئة الموقع لمحركات البحث.

أنا هنا سأتحدث عن شقين بكامل عواملهم المساعده للوصول بموقعك الى نتائج البحث الأولى فى الموضوع الذى تطرحه بموقعك ، ويعتبر هذا الموضوع الثانى بقسم تعلم Seo بعد موضوعنا الاول Search Engine Optimization | ماهو السيو.

1-الشق الأول :تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO

2-الشق الثانى : طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو

وهما هذا القسمان المهمان لأى مدون قبل نشر المقال فى محركات البحث والتى سنتكلم عنهما فى مقالات أخرى وأيضا طرق نشر وأرشفة مواضيعك فى محركات البحث .

3-أولا : تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO

 
تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO
تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO

وهذا الموضوع متشعب لعدة نقاط بالترتيب لابد من قيامك بعملها بعد انشائك للمدونه مباشرة وقبل كتابة اى موضوع بها وهو مرتب كالتالى :-

Advertisements

1- تركيب قالب بلوجر

 من المهم اختيار قالب بلوجر بسيط للمدونه يكون بسيطا ومتوافق مع اسس السيو ومتوافق مع الجوال سواء كان مجانى او مدفوع وكل القوالب الموجوده والمنتشره عبر مواقع النت مهيأه للسيو ولكن عليك بوضع اسم المدونه والوصف والكلمات الدلاليه وروابطك بمواقع التواصل الاجتماعى به بما يسهل على محركات البحث الوصول وارشفة مدونة بلوجر.

وبالتالى هى طريقة سليمة فى كيفية ارشفة مدونات بلوجر بطريقة سليمة وكذلك لنشر مواضيعك بمواقع التواصل الاجتماعى كالفيس بوك وتويتر …الخ ، وهذا كله يساعد فى تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO.

إقرأ : افضل 10 قوالب بلوجر احترافية جدا اجنبى وعربى ،قوالب بلوجر معربة جاهزة 2020 للتحميل مجانا
وهذا موقع رائع به قوالب جاهزه مجانيه ومدفوعه 

قم بتسريع وحماية موقع WordPress الخاص بك دون أي تكلفة إضافية!

🌐 هل أنت مستعد لتعزيز تواجدك على الإنترنت؟ استمتع بتجربة استضافة الويب بسرعة البرق وبحماية رائعة لموقعك وتسريع مجانى وبسعر لا يقارن! 🔥

👉 هل أنت مستعد لتسريع موقع الويب الخاص بك؟ انقر فوق “البدء” الآن!

NakibVPS استضافة النقيب أسرع إستضافة

2- ضبط إعدادات مدونة بلوجر

تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO ويتم من خلال اعدادات داخليه وتشمل أسم المدونه – وصف المدونه – اللغه والاعدادات – الايميل – تفضيلات البحث …الخ وهى النقاط الواجب تعديلها كما فى الصوره التاليه :-

ضبط إعدادات مدونة بلوجر

هذه الأشياء لاتختلف كثيرا مع لوحة بلوجر الجديده ، وبنفس الخطوات كما ذكرت لك.

 3- عمل صفحه بأسم المدونه على شبكات التواصل الإجتماعي

ويتم ذلك فى شبكات التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك وتويتر وبنترست وغيرها وكذلك قناه باسم المدونه على اليوتيوب وهذه الاشياء لاتحتاج الى شرح لإلمام الكل بها وموجود شرح على النت شامل لكيفية عمل ذلك. لكن هذه الأشياء عامل مهم فى تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO.

 4- عمل لوجو للمدونه

وهو يرمز الى محتواها ويتم عمله اما من خلال برامج التصميم كالفوتوشوب أو من خلال بعض المواقع على النت أو بعض البرامج.

وهذا شرح مفصل لطريقة عمل اللوجو وتركيبة على مدونتك بلوجر وكذلك أضافة مدونتك لشبكات التواصل الإجتماعى .
الشرح من قناة رؤيا للمعلوميات على اليوتيوب

5- صفحة الخطأ 404

صفحة الخطأ 404

من اهم خصائص السيو التي يجب توفيرها على موقعك هى صفحة الخطأ وهو ما يرمز اليه بـ 404 و عدم توفرها على الموقع يعطي تجربة سيئة للزائر ، و كذا ستعطي نظرة سيئة عن موقعك في محركات البحث.

و صفحة الخطأ تظهر عندما تقوم بحذف موضوع و يدخل المستخدم الى الرابط او يكتب رابط خاطئ او يضيف به حروف فتظهر معه صفحة الخطأ ، لذا عليك وضع صفحة خطأ تتضمن عبارة ‘ عفوا، الصفحه التى تبحث عنها غير موجوده أو ماشابه او رقم 404 ‘ و يكون بنفس الصفحة زر الوصول الى الصفحة الرئيسية ، كما عليك الحرص على انها ستكون متجاوبة و تظهر بشكل واضح ومنسق.

فى الغالب أغلب القوالب بها صفحات خطأ جاهزه ، لإن وجودها ضروى لإعطاء تجربة للمستخدم رائعه وضمان فى عدم مغادرة الزائر للموقع وعدم الإهتمام به. ويفضل دائما أن تقوم بتحويل الرابط الذى لايعمل الى رابط يعمل دائما بمدونتك ولاتتركها بدون مراجعه.
إقرأ مقالى هذا : اصلاح الروابط المعطوبة فى مدونة بلوجر بطريقة احترافية

 6- خريطة الموقع Sitemap و ملف Robot.txt

خريطة الموقع Sitemap و ملف Robot.txt

خريطة الموقع Sitemap وملف Robot.txt هما من أفضل الأشياء و اولها التي يجب عليك تقديمها الى Webmaster tool لجوجل او Bing …الخ، كل ما عليك هو البحث في جوجل عن طريقة اضافتها و اضافتها الى موقعك من اجل أرشفة مواضيع المدونة و مساعدة روبوتات جوجل في الوصول الى مواضيعك بسهولة.

وهذا شرح رائع على اليوتيوب يبين خطوات انشاء مدونه وتهيئتها واضافتها لمحركات البحث من قناة ( احتراف اول خطوه )

7- تسريع مدونة بلوجر

من الأمور الهامة والتى تشجع الزائر على البقاء بمدونتك بجانب جودة المحتوى هو سرعة المدونة فى الفتح والتنقل بين الأقسام او المواضيع من قبل الزائر.
لكى تصل بمدونتك إلى اقصى سرعه مثالية عليك بالآتى :

  • تركيب كود lazy Load لتسريع مدونة بلوجر ، وهو كود مهم تواجده بقالب مدونتك حيث يعمل على تاخير ظهور الصور بالمقال الذى يتصفحه الزائر وظهور المحتوى النصى اولا ولاتظهر الصور الا فى مستوى النظر لتصفح الزائر للشاشة.
  • اضافة كود التخزين المؤقت للمتصفح او Leverage Browser Caching لقالب مدونتك اذا لم يكن موجود وهو الكود التالى :
<include expiration='7d' path='*.css'/>
<include expiration='30d' path='*.js'/>
<include expiration='30d' path='*.gif'/>
<include expiration='30d' path='*.jpeg'/>
<include expiration='30d' path='*.jpg'/>
<include expiration='30d' path='*.png'/>
<meta content='name=data; path=path; expires=Thursday, 01-Jan-2099 00:00:00 GMT' http-equiv='Set-Cookie'/>

ويتم وضع الكود السابق اسفل الوسم <head> بقالب مدونتك ثم حفظ القالب. وفائدة هذا الكود هو تخزين صفحات موقعك بمتصفح الزائر حتى عندما يعود مرة اخرى لموقعك ويتصفحه تكون اغلب الصور تم تخزينها بالمتصفح فيتم استدعائها من خلاله وليس من خلال السيرفر مما يقلل من الحمل على السيرفر وتقليل زمن فتح الصور وبالتالى يعطى سرعه لمدونتك وانطباع رائع عن مدونتك من قبل الزائر.

  • صغط الصور لأقل مدى واصغر حجم من خلال الأدوات المتاحة اون لاين وهذا سأذكرة لاحقا ، حيث أن تقليل حجم الصور بمدونتك يزيد من سرعتها.

4-ثانيا:طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو

كتابة مقال متوافق مع السيو فى بلوجر
كتابة مقال متوافق مع السيو
 

لاشك أن المقال هو المفتاح الرئيسى والمدخل للزوار للموقع وبدون الزوار لن يرقى الموقع ولن يحتل مراتب عليا ، والمقال هو العنصر الجاذب للزوار ولكن المقال كى يصل الى أكبر قاعده من الزوار لابد له من أسس وشروط سأعرضها لكم تباعا فى النقاط التاليه :

 1-العنوان والوصف

يجب أن يكون العنوان قصيرا وكاف وليس طويلا ويشمل الكلمه المفتاحيه وأن تضع العنوان بطريقه البحث بمعنى تخيل نفسك مكان الزائر وكيف يمكن أن يبحث عن مجال مقالك فى النت فمثلا لو كنت تتحدث عن السيو فلاتكتب عنوان مثلا أروع سيو  ولكن مثلا نكتب ماهو السيو أو انواع السيو لمدونات بلوجر … وهكذا .
ونأتى للوصف الذى يعتبر ثانى أهميه بعد العنوان وضع به ماتراه مناسب للبحث عن محتوى مقالك من قبل الزوار ولاتنسى أن يحتوى على الكلمه المفتاحيه ، وعند البحث عن كلمه هناك فى آخر صفحة البحث بجوجل كلمات مرادفه للبحث ضعها فى خانة الوصف بالمقاله …شاهد الصوره التاليه وانت تعرف ما أقصد.

كلمات مفتاحية مرادفه

2-رابط المقال

رابط المقال مهم جدا بالنسيه لمحركات البحث وهو المفتاح الذى من خلاله تستطيع روبوتات البحث أن تستدل على محتوى المقال ، فمثلا انظر لهذا الرابط  learnwebseo.com/2018/05/search-engine-optimization.html تجد انه يتحدث عن السيو ولكن لو مثلا كتبنا الرابط هكذا  learnwebseo.com/2018/05/blog414.html  فهذا الرابط لاتستطيع فهم عما يتحدث ولأى شىء يشير وبالتالى سيهمل من خلال محركات البحث وحتى لو تأرشف فإنه سيحتل مراتب متأخره لذا:
– عليك بكتابة رابط المقاله باللغه الانجليزيه مع استخدام الداش ( – ) للفصل بين الكلمات وبلوجر تتيح لك قبل نشر المقاله كتابة الرابط من خلال خاصية Permalink.

3- الروابط الداخليه للربط بيم المقالات

الروابط الداخليه بالمقال معناها وضع رابط لمقال مشابه أو اى مقال بالمدونه على كلمه بمقالك تشير اليه وانت هنا فى هذا المقال ستجدنى وضعت رابط لمقاله بالمدونه على كلمة ( السيو ) لتشير لمقال مشابه ، أو أنك تشير لمقال مشابه بالمدونه عبر توجيه الزائر لزيارته .

4-تنسيق المقال

كتاية المقال يخط واضح وظاهر ويفضل أن يكون باللون الاسود ، و لا تنسى ان تستعمل عنواين H1 للمقالة و يكون تلقائي من التدوينة ، ثم تذكر اول عنوان تضعه على المقال يجب ان يكون H2 و ان وضعت عنوان فرعي يجب ان يكون H3 ، و اهم شيء هو استعمال الالوان و اجعل هناك فرق بين الالوان الخاصة بالعناوين الرئيسية و الثانوية و الفرعية ، و حتى الملاحظات يجب ان تكون بلون مختلف و خط أصغر ، كذا حتى يفرق الزائر بين العنوان و الموضوع و التنبيهات.

5- الصور بالمقال

ضغط الصور وتقليل حجمها فى بلوجر

 

 

المقال يجب وضع الصور به لتوضيح الفكره الصور و لكن يجب اعطاء اسم خارجي للصورة تصف فيه ما هو موجود في الصورة ، ثم ارفعها على موقعTinyPNG من اجل ضغطها و اعد تحميلها بحجم اصغر ، و لما ترفعها على مقالك اعطها وصف من اعدادات الصور حتى يفهم محرك البحث محتوى هذه الصورة ، و الضغط للصوريفيد كثيرا في تسريع موقعك .

إقرأ المقال التالى : ضغط الصور بواسطة Google Squoosh أداة جوجل المجانيه

أرجوا ان اكون وفقت فى طرح الموضوع بشموليه كافيه واى سؤال تحت أمركم فى هذا الموضوع .
مودتى لكم

عن مدير الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


7 Comments

  1. السلام عليكم
    في موقع tools.pingdom.com يعطيني خطئ C78 Add Expires headers
    لقد وضعت الكود في المقال لكن لم تحل المشكلة
    كيف اقوم بحلها وشكرا لك

    1. اهلا بك اخى الكريم
      الكود لاتضعه بالمقال ولكن تضعه بقالب المدونة اعلا الوسم
      null

      بقالب المدونة ثم قم بالحفظ … حاول ان تختبر مدونتك من خلال الوضع الخفى للمتصفح لكى لايكون هناك ملفات كوكيز مخزنه.
      تحياتى لك

  2. انا اسف لقد وضعته في القالب وليس المقال ، لكن المشكل لم يحل للاسف

  3. عندي 180 خطئ بسبب hreflang هل هنالك حل لهذه المشكلة

  4. I all the time emailed this website post page to all my associates, for the reason that if like to read it next my contacts will too.